تخطط Google لتغيير تتبع تطبيقات Android

تخطط Google لتغيير تتبع تطبيقات Android

تخطط Google (GOOG) لتطوير إجراءات خصوصية جديدة تزيل القدرة على تتبع المستخدمين عبر التطبيقات على أجهزة Android ، مما قد يثير قلق الشركات القائمة على الإعلانات الرقمية مثل Facebook التي تعطلت بالفعل بسبب تغييرات تتبع التطبيقات التي أدخلتها Apple العام الماضي.

صرحت Google يوم الأربعاء أنها بصدد إطلاق جهد متعدد السنوات لبناء حلول إعلانية تركز على الخصوصية من شأنها أن تحد من مشاركة بيانات المستخدم مع أطراف ثالثة. ستعمل هذه الحلول بدون المعرفات الفردية التي تسمح للمطورين بتتبع نشاط المستخدم عبر تطبيقات الجوال المختلفة وتمكينهم من إنشاء إعلانات تستهدف سلوك المستخدم واهتماماته. قالت Google (GOOGL) إنها تستكشف أيضًا التقنيات التي من شأنها تقليل احتمالية جمع بيانات المستخدم دون علمه.
كان الإعلان – الذي يأتي في الوقت الذي تواجه فيه Google وشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى تدقيقًا تنظيميًا متزايدًا بسبب مخاوف الخصوصية وغيرها من القضايا – خفيفًا على تفاصيل محددة حول كيفية عمل النظام الجديد. لكن كان ذلك كافياً لإثارة غضب بعض المستثمرين في الشركات التي تعتمد على الإعلانات الرقمية المستهدفة. تراجعت أسهم Meta (FB) و Snap (SNAP) و Twitter (TWTR) و Pinterest (PINS) في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء بعد الإعلان.
يأتي إعلان Google في الوقت الذي تعمل فيه الشركة أيضًا على استبدال ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية ، والتي يمكن استخدامها لتتبع سلوك المستخدمين عبر الويب ، مع حل أكثر تركيزًا على الخصوصية على متصفح Chrome. واجه هذا الجهد ، الذي كان من المقرر إطلاقه في البداية هذا العام ، بعض العقبات حيث تحاول Google موازنة مدخلات المعلنين وخبراء الخصوصية.

يأتي ذلك أيضًا في الوقت الذي يقوم فيه المنظمون الأوروبيون بقمع ممارسات خصوصية البيانات لشركات التكنولوجيا الكبيرة ، ومع تزايد مخاوف الجهات التنظيمية والمشرعين في الولايات المتحدة بشأن تفضيل الشركات العملاقة المهيمنة على الإنترنت منتجاتها وخدماتها على منصاتها. قالت Google إنها ملتزمة بعدم إعطاء الأولوية لمنتجاتها الإعلانية أو مواقعها مع تغييرات الخصوصية على الويب ، وستفعل الشيء نفسه على Android.