موجة الحر في فرنسا: درجات حرارة قياسية ويقظة مشددة

موجة الحر في فرنسا: درجات حرارة قياسية ويقظة مشددة

اتسم شهر أغسطس بموجة حر استثنائية في فرنسا، حيث وصلت درجات الحرارة إلى أرقام قياسية تاريخية. تم وضع العديد من الإدارات في حالة تأهب باللونين الأحمر والبرتقالي، بينما يُطلب من السكان اتخاذ ردود الفعل الصحيحة للتعامل مع موجة الحر هذه.

تحطيم الأرقام القياسية للحرارة في عدة مدن

سيشهد صيف 2023 درجات حرارة شديدة الارتفاع خاصة في جنوب غرب وجنوب شرق البلاد. في تولوز، على سبيل المثال، تم تسجيل 42.4 درجة مئوية في 23 أغسطس، وهو رقم قياسي مطلق جديد منذ الرقم القياسي السابق بتاريخ 4 أغسطس 2003 والذي بلغ 40.7 درجة مئوية. كما شهدت مدن أخرى مثل كاركاسون أو مونتوبان أو ألبي درجات حرارة تبلغ حوالي 43 درجة مئوية.

إنذار أحمر ويقظة برتقالية في العديد من الأقسام

ستظل تسعة عشر إدارة في حالة الإنذار الأحمر لموجة الحر ليوم الخميس 24 أغسطس، بينما سيتم وضع 62 قسمًا آخر في حالة التأهب لموجة الحر والعواصف البرتقالية. ومن بين المقاطعات المعنية بالإنذار الأحمر هي أرديش، دروم، هوت لوار، رون، آين، لوار، إيزير، لوزير، جارد، فوكلوز، هيرولت، لافيرون، تارن، تارن إي جارون، أود، لوت وغيرها. .

عواقب هذه الحرارة الاستثنائية

لموجة الحر تأثيرات على الصحة، خاصة بالنسبة لكبار السن والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة. الجفاف وضربة الشمس والإرهاق كلها مخاطر يجب أخذها في الاعتبار أثناء درجات الحرارة المرتفعة.

بالإضافة إلى المشاكل الصحية، يمكن أن تسبب موجة الحر أيضًا مواقف خطيرة. حاول شاب تقبيل نافورة جنيف المائية التي تنبع من بحيرة جنيف بارتفاع 140 متراً. وعلى الرغم من المنع الرسمي للاقتراب منه، إلا أنه عبر حاجز الوصول وحاول وضع وجهه على الفوهة، حيث تتدفق المياه بسرعة 200 كم/ساعة تقريبًا.

تبني ردود الفعل الصحيحة في مواجهة موجة الحر

للتعامل مع نوبات الحرارة الشديدة هذه، من الضروري اعتماد السلوكيات الصحيحة:

  • شرب الماء بانتظام، حتى عندما لا تشعر بالعطش، لتجنب الجفاف.
  • إنعش نفسك من خلال الاستحمام بماء فاتر أو استخدام البخاخات.
  • احمِ نفسك من الشمس من خلال ارتداء قبعة ونظارة شمسية وواقي شمسي عالي الجودة.
  • ابق في الظل أو تمتع بالبرودة قدر الإمكان، خاصة بين الساعة 12 ظهرًا والساعة 4 مساءً.
  • انتبه إلى الأشخاص الضعفاء، مثل الأطفال وكبار السن والمرضى.

إذا شعرت بتوعك، فمن المهم الاتصال برقم 15 (SAMU) أو 18 (فريق الإطفاء).

موجة الحر، وهي ظاهرة يمكن أن تشتد مع ظاهرة الاحتباس الحراري

يتوقع العلماء أن موجات الحر قد تصبح أكثر تكرارًا وشدة في السنوات القادمة، بسبب تغير المناخ. يزيد ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة من احتمالية حدوث موجات حر شديدة، مما يعرض صحة الناس للخطر ويحتمل أن يؤثر على الاقتصاد والبيئة أيضًا.

في مواجهة هذا الواقع، من الضروري اتخاذ تدابير للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف مع الظروف الجوية القاسية. يجب على الحكومات والشركات والمواطنين العمل معًا للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتبني سلوكيات صديقة للبيئة.